علاج البواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية

علاج البواسير الداخلية.

أنواع علاج البواسير وأعراضها

علاج البواسير الداخلية
علاج البواسير الداخلية

البواسير عبارة عن انتفاخات تحدث داخل وحول فتحة الشرج والقناة الشرجية. القناة الشرجية هي الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة. هناك العديد من الأوردة الصغيرة أو الأوعية الدموية داخل بطانة القناة الشرجية.

تتسع هذه الأوردة أحيانًا وتتورم بكمية دم أكثر من المعتاد. قد تتطور الأوردة المنتفخة والأنسجة التي تغطيها تورمًا صغيرًا واحدًا أو أكثر يُسمى البواسير.

أنواع مختلفة من الخوازيق

1. أكوام داخلية – تتكون هذه الأكوام فوق نقطة 2-3 سم داخل فتحة الشرج في الجزء العلوي من القناة الشرجية. عادة ما تكون غير مؤلمة لأن القناة الشرجية العليا لا تحتوي على ألياف عصبية مؤلمة.

2. أكوام خارجية – تتشكل الأكوام الخارجية أسفل نقطة في الجزء السفلي من القناة الشرجية. هذه مؤلمة لأن الجزء السفلي من القناة الشرجية يحتوي على ألياف عصبية مؤلمة.

أسباب البواسير
• الإمساك.
• الحمل.
• الشيخوخة.
• العوامل الوراثية.
• أسباب أخرى مثل رفع الأشياء الثقيلة والسعال المستمر.

أعراض البواسير

هناك العديد من الأعراض. في بعض الأحيان قد لا يدرك الشخص أن لديه أكوامًا حيث لا توجد أعراض محسوسة. أكثر الأعراض شيوعًا التي يعاني منها المرء هو النزيف بعد الذهاب إلى المرحاض لتمرير البراز. عادة ما يكون الدم أحمر فاتح.

من الأعراض الأخرى الباسور المتدلي ويمكن الشعور به خارج الممر الخلفي أو فتحة الشرج. يتم دفعه للخلف بعد أن تذهب إلى المرحاض. ومع ذلك ، إذا كانت البواسير شديدة ، فإنها تظل معلقة بشكل دائم ولا يمكن دفعها إلى الداخل. أحد المضاعفات هو أنه يمكن قطع إمداد الدم إلى البواسير وهذا مؤلم بشدة. من المضاعفات الأخرى حدوث جلطة دموية أو تجلط الدم الذي يمكن أن يتكون داخل البواسير. هذا غير شائع ولكنه مؤلم.

يجب استشارة الأطباء لعلاج البواسير عند مواجهة الأعراض المذكورة أعلاه.

علاج البواسير
1. تجنب الإمساك والإجهاد في المرحاض – يجب أن تحاول إبقاء البراز طريًا ولا تضغط على المرحاض. لهذا ، تناول الكثير من الألياف ، واشرب الكثير من الماء ، وتناول مكملات الألياف مثل الإسباجولا ، أو الميثيل سلولوز ، أو النخالة ، أو الستركوليا. يجب تجنب المسكنات التي تحتوي على الكودايين والتي هي السبب الجذري للإمساك. يجب أن تذهب إلى المرحاض بمجرد أن تشعر بالحاجة إليه.

2. استخدام المراهم والكريمات والتحاميل – يمكن للمرهم الناعم اللطيف ذو الطبيعة المخدرة أن يخفف من الانزعاج. في بعض الأحيان ، ينصح الأطباء بالستيرويدات لعلاج البواسير إذا كان هناك التهاب حول البواسير.

3. علاج النطاقات – يتم إجراؤه عادة بواسطة الجراح لبعض أنواع البواسير. ربط الأكوام الداخلية غير مؤلم بشكل عام. يمكن استخدام هذه الطريقة لعلاج ما يصل إلى ثلاثة أكوام. تقل احتمالية عودة البواسير بعد استخدام هذه الطريقة.

4. خيارات أخرى – بعض الخيارات – العلاج بالتصليب بالحقن ، التخثر بالأشعة تحت الحمراء / التخثير الضوئي ، الإنفاذ الحراري والعلاج الكهربائي ، العملية التقليدية ، تثبيت البواسير بالتدبيس وربط الشريان الباسور. هذه بعض الخيارات لعلاج البواسير في الحالات القصوى.

يجب أن تؤخذ البواسير على محمل الجد وأن العلاج من قبل الأطباء أمر ضروري كلما شعرت بعدم الارتياح.

إذا نشأ الباسور في الجزء العلوي (الجانب المستقيم) من القناة الشرجية ، فيُشار إليه بالبواسير الداخلية. إذا نشأ في الطرف السفلي من القناة الشرجية بالقرب من فتحة الشرج ، فيُشار إليه بالبواسير الخارجية.

البواسير بالهولندية = Aambeien